اتصال تطالب بتطبيق تشريعات التجارة الالكترونية في مصر

المصرى اليوم

كتبت – إيناس الجبالي:

الإثنين, 05 أكتوبر, 2015

طالب المستشار القانوني فاروق الحفناوي بضرورة الإسراع في تطبيق تشريعات الإنترنت والتجارة الإلكترونية في السوق المصري، مؤكدا أن حجم التجارة الإلكترونية في مصر في ازدياد مستمر .

 

وتوقع خلال ندوة نظمتها جمعية اتصال تحت عنوان "مقدمة لقانون البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات" وأدارها نائب رئيس شعبة البرمجيات المهندس أيمن خليفة، أن يرتفع حجم المبيعات في صناعة التجارة الإلكترونية في العالم العربي من 9 مليارات دولار أمريكي في عام 2012 الى 15 مليار دولار أمريكي في عام 2015، أما بالنسبة للتجارة عبر الهواتف المحمولة فمن المتوقع أن ترتفع المبيعات التي تتم عبرها من 900 مليون دولار أمريكي في عام 2012 إلى 3 مليارات دولار أمريكي في عام 2015، الأمر الذي يعكس الإمكانات الضخمة التي تمتاز بها هذه القناة التجارية في المنطقة. 
 
واستعرض الحفناوي نشأة وتطور قانون البرمجيات، وأهمية البرمجيات في اقتصاديات الدول ، وكيف نظم العالم المتقدم الأحكام القانونية لهذا القطاع الواعد ،حيث أفرد لها فى اوروبا مثلا تشريعا مستقلا يتناسب والطبيعة الخاصة لهذا القطاع.

كما استعرض ايضا التطورات العالمية في المال الإلكتروني والتخزين فى السحابات الالكترونية والأمن المعلوماتي وغيرها، وقدم مقارنة سريعة بين التشريعات الدولية والتشريعات الوطنية فى مصر وكيف أن الفجوة تكاد تكون كبيرة بين التطورات العالمية والواقع المصري.

وأكد أنه لن يكون هناك نمو لهذا القطاع بدون اطار تشريعي متميز يستجيب لتطلعات العاملين فى هذا القطاع.

وقدم مقترحا برنامجا تثقيفيا من خمسة موضوعات للتعريف بقانون وعقود البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات للعاملين فى هذا القطاع تتبناه جمعية اتصال .