وزير الاتصالات: حلقات توأمة بين الشركات المصرية والأفريقية لتعزيز التعاون المشترك

أ ش أ

 

الإثنين 03.11.2014 - 11:49 ص

 

قال المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن قمة التحالف الأفريقي ستشهد جلسات توأمة وبداية حقيقية للتعاون بين الشركات المصرية والأفريقية بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف الوزير - خلال كلمته الافتتاحية بقمة التحالف الأفريقي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات - أن الوزارة قدمت 20 مدربا مصريا محترفا لتدريب 3 آلاف أوغندي بقطاع الاتصالات، فضلا عن تأسيس مركز للأمن السيبراني هناك.

ولفت الوزير إلى إنشاء مركز لتوثيق التراث الحضاري في الكونغو الديموقراطية، فضلا عن تقديم التدريب الاحترافي بالعديد من الدول الأفريقية ومنها السودان وجيبوتي واريتريا، واستعرض التطور الذي حققه القطاع في مجال الهوية الرقمية والبرودباند وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

وأكد الوزير أن انعقاد قمة التحالف في مصر يعكس صورة حقيقية للأشقاء الأفارقة عن الأمن والاستقرار الذي تنعم به البلاد ، فضلا عن تعزيز دور مصر الإستراتيجي في القارة الأفريقية وخلق فرص للأعمال، والتأكيد على أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتبارها عاملا أساسيا نحو تحسن الحياة اليومية لسكان القارة السمراء.

ومن جانبه، صرح د. حازم الطحاوي رئيس مجلس إدارة جمعية اتصال ، بأن قطاعات كثيرة تحقق فوائد كبيرة من حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين جودة حياة المواطنين، خاصة من خلال مبادرات الصحة الإلكترونية، والحكومة الإلكترونية، والتعليم الإلكتروني


وأشار إلى أن القمة تمثل فرصة لاجتماع الحكومات الأفريقية ورجال الأعمال بالقاهرة لبحث التحديات التي تواجه دول القارة، وذلك لاستحداث أساليب جديدة للتغلب على تلك التحديات من خلال أحدث التكنولوجيا.

وقال المهندس حسام الجمل رئيس قمة التحالف الإفريقي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونائب رئيس جمعية اتصال، عن الصحة الإلكترونية إن مصر تواجه تحديا في تلبية الاحتياجات الصحية المتزايدة للتواكب مع التعداد السكاني المرتفع، ولذلك فاستخدام حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمثل خطوة عملية نحو تخفيف الأعباء الصحية والمادية التي تقع على عاتق المرضى والحكومات على حد سواء.

ولفت إلى أن الحكومة قد طورت عددا كبيرا من الحلول التكنولوجية مؤخرا، ولعل آخرها الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل مرضى فيروس سي، والذي تم إطلاقه لمساعدة المرضى على التقدم لطلب الحصول على العلاج، وبالفعل سجل حوالي 171,000 مريض بياناتهم منذ سبتمبر الماضي.

جدير بالذكر أن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات افتتح اليوم فعاليات القمة الثانية للتحالف الأفريقي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تنظمها جمعية اتصال لمواجهة التحديات الإقليمية.

شارك في الافتتاح جاتشيو نجاش وزير الدولة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإثيوبي ووزير الاتصالات اللبناني بطرس 
حرب والمهندس هاني محمود وزير الاتصالات المصري السابق والمهندس هشام العلايلي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والمهندس حازم الطحاوي رئيس مجلس إدارة جمعية اتصال والمهندس حسام الجمل رئيس قمة التحالف الأفريقي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلا عن عدد من المسئولين الأفارقة المعنيين بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.