إيتيدا واتصال تختتمان أولمبياد الروبوت العالمي

الدستور

الــ 12 سبتمبر 2018

طارق عثمان

 

يُعقد، اليوم الأربعاء، النهائي المصري لأولمبياد الروبوت هذا العام بجامعة النيل، بحضور كارين بيبلار مدير برنامج الأولمبياد العالمي، ومها رشاد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، والدكتور حازم الطحاوي، رئيس منظمة "اتصال"، الراعي الرئيسى للأولمبياد، والدكتور محمد شديد، المدير التنفيذى، والبرفيسور ماساكي سوزوكي نائب رئيس الجامعة اليابانية.

وتعقد النهائيات بالتعاون مع جامعة النيل، والجامعة اليابانية، وشركة مايكروسوفت، وجيزة للأنظمة، وسيليكون واحة وتنظيم ايديزجيم، وشارك بالمسابقة ما لا يقل عن 170 فريقًا بإجمالي 800 فرد من محافظات مصر المختلفة ومن فئات مختلفة خلال التصفيات التي نُظمت هذا العام بكل من جامعة النيل والمنطقة التكنولوجية ببرج العرب وأسيوط.

ويشارك بها الطلاب من سن 7 سنوات وحتى 19 عامًا، حيث يمثل عام 2018 العام السابع للمشاركة المصرية بالأولمبياد، حيث حصدت الميدالية الفضية فى نسختها السابقة.

وعن تكنولوجيا الروبوت تقول المهندسة مروة سعودي، المسئول عن أولمبياد "الروبوت" بمصر، إنه من المتوقع أن يشهد عام 2030 أعلى مرتبات للعاملين بمجال الروبوت والذكاء الاصطناعي، بجانب التطبيقات العديدة للأنظمة الذكية، وبحلول عام 2020 تبحث المملكة المتحدة وحدها عن مليونى خريج ماهر وعلى معرفة بمجال الروبوت والذكاء الاصطناعي.

وتؤهل أولمبياد الروبوت الطلاب المصريين الفائزين لتمثيل مصر أمام أكثر من 60 دولة بالأولمبياد العالمية والتي تعقد هذا العام بتايلاند، وتساهم الأولمبياد في إعداد نواة أساسية للعاملين بمجال الهندسة خاصة هندسة الحاسبات والاتصالات والإلكترونيات.

ويحمل شعار هذا العام اسم "الروبوت والتنمية الزراعية المستدامة" حيث يعمل الطلاب على بناء روبوت يساعد على التنمية المستدامة الخاصة بالزراعة والطعام.

ويشارك بالأولمبياد كل عام فئات مختلفة من طلاب المدارس الحكومية والقومية والخاصة والدولية والفنية والصم والبكم.

جدير بالذكر أن صناعة الروبوت ستكون أحد الأنشطة الرئيسيّة لمجمع إبداع برج العرب فى عامه الثاني.