الاتصالات: رسم استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي باعتبارها تكليف رئاسي

القاهرة 24 ساعة

18-9-2019

قالت مستشار وزير الاتصالات للذكاء الاصطناعي، سالي رضوان، أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعكف على رسم استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي باعتبارها تكليف رئاسي، مؤكدة أن هناك عدة قطاعات مؤهلة لحلول الذكاء الاصطناعي والتي تعكس واقع المشاكل التييعاني منها المجتمع المصري وأبرزها قطاع الصحة.

وأضافت خلال ندوة نظمتها جمعية “اتصال” بعنوان “الذكاء الاصطناعي الطريق نحو مؤسسات ذكية “، إلي أن الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الاتصالات تعتمد على عدة محاور رئيسية أبرزها بناء الكوادر البشرية والاهتمام بالبحث العلمي التطبيقي خاصة وأن مصر لديها فرصة كبيرة للاهتمام بمجالات البحث العلمي التطبيقي .

 
 

موضحة أن الصين وضعت استراتيجيتها للذكاء الاصطناعي بداية من عام 2018 حتى عام 2030 .

وتابعت، “القطاع الخاص سواء كان يضم الشركات الناشئة أو الصغيرة و المتوسطة أو حتى الكبيرة يعتبر جزء رئيسي من استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي ، والعمل على إنتاج وتصدير حلول تعتمدعلى الذكاء الاصطناعى”.

مشيرا إلى أنه خلال السنوات العشر المقبلة ستقوم التكنولوجيا بدور البديل عن العنصر البشري في بعض الوظائف إلا أنه على الجانب الآخرستخلق فرص عمل جديدة في وظائف جديدة خلالالسنوات العشر المقبلة.

 
 

وعن توفير التمويل اللازم لمشروعات الذكاء الاصطناعيأكدت أن وزارة الاتصالات تتولى هذا الامر من خلالالشركات التي تعمل معها ولديها حلول للتحدياتوالمشاكل القائمة في السوق وكذلك الجهات المعنية بهذاالامر مثل البنك الدولي .

وأكدت مستشار وزير الاتصالات أن الحلول التي سيتم التوصل لها سيتم تصديرها للخارج لمساعدة سواء الدولالعربية او الإفريقية التي تعاني من مشاكل مشابهه ونستطيع من خلال حلول الذكاء الاصطناعي التوصل لحلول لجميع المشاكل القائمة .