اتصال» تبحث مستقبل الذكاء الاصطناعي في مصر"

اليوم الجديد

احمد رشاد

18 سبتمبر 2019

 

نظمت جمعية اتصال اللقاء الثالث للشركات الأعضاء، تحت عنوان "الذكاء الاصطناعي الطريق نحو مؤسسات ذكية "، وذلك بحضور الدكتورة سالي رضوان مستشار وزير الاتصالات للذكاء الاصطناعي .

وأكدت سالي رضوان، في كلمتها أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعكف على رسم استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي باعتبارها تكليف رئاسي، مشيرة أن هناك عدة قطاعات مؤهلة لحلول الذكاء الاصطناعي، والتي تعكس واقع المشكلات التي يعاني منها المجتمع المصري وأبرزها قطاع الصحة.

وأشارت إلى أن الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الاتصالات تعتمد على عدة محاو رئيسية، أبرزها بناء الكوادر البشرية والاهتمام بالبحث العلمي التطبيقي، خاصة وأن مصر لديها فرصة كبيرة للاهتمام بمجالات البحث العلمي التطبيقي .

وعن توفير التمويل اللازم لمشروعات الذكاء الاصطناعي أكدت أن وزارة الاتصالات تتولى هذا الأمر من خلال الشركات التي تعمل معها ولديها حلول للتحديات والمشاكل القائمة في السوق وكذلك الجهات المعنية بهذا الامر مثل البنك الدولي .

وأكدت مستشار وزير الاتصالات أن الحلول التي سيتم التوصل لها سيتم تصديرها للخارج؛ لمساعدة سواء الدول العربية أو الأفريقية التي تعاني من مشاكل مشابهه ونستطيع من خلال حلول الذكاء الاصطناعي التوصل لحلول لجميع المشاكل القائمة .

من جانبه، أكد محمد سعيد، رئيس شعبة البرمجيات بمنظمة اتصال أن اللقاء يأتي في سلسلة اللقاءات والأنشطة التي تقوم بها اتصال، مؤكدا أن اتصال تهدف إلى تأهيل الشركات المصرية لتصميم منتجات تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

ولفت "سعيد" إلى أن اتصال باعتبارها أحد الأذرع التنفيذية لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" تعمل على تعزيز الاستثمارات في العقول الشابة والمساهمة في تنفيذ استراتيجية الدولة في بناء الإنسان المصري، من خلال تنفيذ عدد من المبادرات، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية والمؤسسات الدولية؛ بهدف تأهيل كوادر احترافية للعمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تخصصات تكنولوجية مختلفة، ومواكبة التطورات السريعة في سوق العمل.