وزير الاتصالات :المناطق التكنولوجية تحتضن صناعة الالكترونية و3 خطوط لانتاج التليفون المحمول

الجمهورية

الثلاثاء 24 مايو 2016

كتب محمد ممدوح

قال المهندس ياسر القاضي ، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه استعرض امام لجنة الإتصالات بمجلس النواب، استراتيجية تكنولوجيا المعلومات في خطة الحكومة، وتداخلها في كافة محاور الخطة الحكومية في الـ 3 سنوات القادمة.

وأضاف في المؤتمر السنوي الـ12 لجمعية اتصال، لاستعراض أبرز النتائج والانجازات التي حققتها الجمعية على مدار عام، بحضور اسماء حسني الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، أن القطاع شهد طفرة، حيث اصبح على اولويات واجندة الدولة، كقاطرة من قاطرات التنمية، مؤكدا أن ذلك يٌعيد مصر على الخريطة العالمية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال القاضي : "إن القطاع أصبح هو المحرك الاساسي ، حيث يساهم في التنمية الإقتصادية والإجتماعية وتوزيع العدالة في التنمية بالمحافظات، موضحا أنه ناقش مع لجنة الاتصالات في أول اجتماع لها، صناعة الإلكترونيات والخدمات الحكومية وخدمات المقدمة للمواطنين ".

ووصف القاضي زيارته على رأس وفد رسمي مكون من 15 مسئولا، إلى الصين وهونج كونج، بأنها كٌللت بالنجاح وكانت مليئة باللقاءات المثمرة، ومنها مبادرة صناعة تصميم وتصنيع الالكترونيات، بالإضافة إلي تدشين3 خطوط إنتاج للتابليت والتليفون المحمول في مصر.

وقال : "إن 40% من هذا الإنتاج سيوجه للسوق المحلي، و60% للتصدير، مؤكدا أن هناك لقاءات مرتقبة مع عدد من الشركات الصينية، سيتم عقدها في مصر لمتابعة ما تم الإتفاق عليه في الصين ، مشيرا إلى أن خطوط الانتاج ستكون مرتبطة بالمناطق التكنولوجية، التي ستحتضن اماكن لتصنيع الالكترونيات ".

على جانب آخر كرمت جمعية اتصال الرموز التى ساهمت بدور كبير فى مجال التنمية التكنولوجية حيث فاز الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس بجائزة الإدارة ، وفازت "ايتيدا" بجائزة أفضل شريك أعمال ، بينما كانت الجائزة الثالثة لأحسن شركة ناشئة لإبتكار منتج جديد وهى شركة " كونتيف " للمزرعة السمكية والجائزة الرابعة فى الإبداع والإبتكار وفاز بها المرحوم طارق العسيلى، وكانت الجائزة الخامسة لأحسن منتج مصر يمس إحتياجات المواطنين المصرى وفازت بها شركة "اوبر" لتأجير السيارات .

كما تم تكريم الدكتور محمد شديد المدير التنفيذى لجمعية اتصال على دوره الإيجابى فى قيادة الجمعية بإعتباره الجندى المجهول وتم تكريم كل فريق العمل بالجمعية وأشرف عطية رئيس مجلس إدارة شركة اوميجا سوفت للمشروعات.