"طرح «ميكنة مكاتب التوثيق» بالتعاون مع "العدل

الخميس 21 مايو 2015 01:02 م 
نشوى عبد الوهاب

المال

 

كشف عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، أن الحكومة تعتزم طرح مشروع ميكنة مكاتب التوثيق بالتعاون مع وزارة العدل خلال أسبوعين على أقصى تقدير.
 
واشار إلى أن وحدة الشراكة تعكف حاليًا على الانتهاء من مراجعة المستندات، تمهيدًا لإصدار كراسة التأهيل للمشروع أمام المستثمرين فى حدود المدة الزمنية المشار إليها.
 
وأوضح حنورة، فى تصريح خاص لـ«المال»، على هامش اللقاء الذى عقدته الجمعية المصرية للائتمان والمخاطر «ECRA»، بالتعاون مع جمعية «اتصال»، لاستعراض أبرز مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، أن الوزارة طرحت رسميًا كراسة التقييم الفنى لمشروع محطة صرف «أبو رواش»، أمس الأول، أمام التحالفات المؤهلة فنيًا للمشروع على أن يتم الفتح المالى، الأربعاء المقبل.
 
وأضاف أن تحالف شركات «أوراسكوم وفيوليا وأكواليا وآى كات»، إلى جانب عرض من «الخرافى الكويتية»، أدى للنجاح فنيًا فى المناقصة الرسمية لتنفيذ المشروع الذى يستهدف رفع القدرة الاستيعابية للمحطة من 1.2 مليون متر مكعب يوميًا إلى 1.6 مليون متر، وإنشاء مرحلة معالجة ثانوية وتشغيل صيانة المحطة بالكامل بسعة 1.6 مليون متر مكعب.
 
ولفت إلى أن الحكومة جادة فى طرح عدد من مشروعات الـ»PPP» الجديدة  خلال العام الحالى، ومن المخطط طرح كراسة التأهيل لمشروع الأتوبيس النهرى بعد انتهاء شهر رمضان المقبل، على أن يتم طرح 3 مشروعات جديدة فى الربع الثالث لعام 2015، تتعلق بمحطات تحلية المياه بشرم الشيخ والغردقة، ومشروع محطة الصرف الصحى بحلوان.
 
من جهه أخرى، كشف شريف طاهر، رئيس وحدة المشاركة مع القطاع الخاص بوزارة الاتصالات، أن وزارته تستعد حاليًا لطرح مشروعات بنظام الـ»PPP» باستثمارات كلية تقترب قيمتها من مليارى جنيه، وعلى رأسها مشروع تطوير مكاتب التوثيق مع وزارة العدل جهة التعاقد، متوقعًا طرح مستند تأهيل التحالفات فى الأيام المقبلة بعد تأخر إصداره بسبب تغيير وزير العدل.
 
وأشار إلى أن مشروع تطوير السجل التجارى المصرى مع وزارة التموين والتجارة الداخلية الجهة المالكة للمشروع، إلى جانب مشروع العدادات الذكية بالتعاون مع وزارة الكهرباء.
 
يذكر أن تحالفًا مصرفيًا يضم بنوك «الأهلى، مصر، التجارى الدولى، وقطر الوطنى والعربى الإفريقى»، قد وافق على تدبير تمويل بقيمة 4 مليارات جنيه لمحطة صرف «أبو رواش»، فيما وافق التحالف على تمويل مشروع تطوير مستشفيات جامعة الإسكندرية بقيمة 630 مليون جنيه.